الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

يعتبر إطار مهارات الإدارة المهنية الأداة الأكثر أهمية في تحديد المهارات التي يحتاج إليها المواطنون السعوديون لإدارة حياتهم المهنية والأداة التي يعتمد عليها المعلمون والممارسون ومزودو الخدمات في الحصول على الموارد وتطوير البرامج بطريقة تضمن أن تكون كفاءات الإدارة المهنية وطموحات الأفراد تتناسب مع سوق العمل الحالية والإقتصاد الصاعد والإحتياجات الإجتماعية في المملكة.

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة الأولى

نبذة عن إطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف ماهو إطار التنمية المهنية؟ يحدد الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف - أركان ("الإطار") المهارات والخبرات الأساسية التي يحتاجها الأفراد من أجل اتخاذ قرارات مهنية مستنيرة وإدارة عملية تطوير مسيرتهم المهنية طوال الحياة. إن تزويد الأفراد بهذه الكفاءات من شأنه تسهيل تطورهم المهني على نحو مقصود عبر مختلف مراحل وجوانب حياتهم، فسوف يساعدهم هذا على توجيه مسيرتهم ...المزيد »

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/03/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة الثانية

إطار التنمية المهنية السعودي قد طًوِّر نموذج إطار التنمية المهنية الذي يعرف بأركان بشكل خاص للمملكة العربية السعودية ويًجرّب حالياً في عدة منظمات سعودية. ويعتبر إطار مهارات الإدارة المهنية الأداة الأكثر أهمية في تحديد المهارات التي يحتاج إليها المواطنون السعوديون لإدارة حياتهم المهنية والأداة التي يعتمد عليها المعلمون والممارسون ومزودو الخدمات في الحصول على الموارد وتطوير البرامج. وتستهدف للأشخاص من جميع الأعمار – فتبدا ...المزيد »

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/03/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة الثالثة

الكفاءات العشرة في الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف مجال التعلم الأول: الوعي بالذات 1. ترسيخ والحفاظ على الصورة الذاتية الإيجابية والواثقة 2. تدعيم الأفكار والمعتقدات الإيجابية المتعلقة بالحياة المهنية والوظيفية 3. التعامل الإيجابي والقائم على الاحترام مع الآخرين مجال التعلم الثاني: استكشاف الفرص والإمكانات 4. استخدام المعلومات المهنية في استيعاب منهجية وطريقة عمل سوق العمل 5. استيعاب العلاقة بين مسارات ...المزيد »

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/03/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة الرابعة

كيف تم تطوير الإطار؟

العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم لديها أطر إدارة الحياة الوظيفية. الإطار السعودي، أركان، توجِّه على حد سواء أفضل الممارسات الدولية، وبالإضافة إلى مشاورات مكثفة مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، لضمان أن يكون أركان "صالح للغرض"

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/03/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة الخامسة

ما الفئات التي يخدمها هذا الإطار؟ لقد صُمم هذا الإطار بحيث تستخدمه المؤسسات والمنظمات التي تقدم خدمات وبرامج التثقيف والإرشاد المهني والتوظيف أو منتجات المعلومات المهنية. ويتمثل الغرض الرئيسي من الإطار في ضمان تصميم برامج وخدمات التثقيف المهني على نحو يساعد الأفراد على تنمية مهارات الإدارة المهنية والتوظيف. المجموعات التالية هي المجموعات المستفيدة من أركان مرشدو التنمية المهنية معلمو المدارس متخصصو دعم الطلاب الجامعات ...المزيد »

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/04/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات

الإطار الوطني لمهارات الإدارة المهنية والتوظيف

المادة السادسة

استخدام أركان يمكن أن تُعلّم مهارات الإدارة المهنية والتوظيف في مجالات متعددة , فهي تمد الأفراد بالثقة والقدرة لتحقيق أهدافهم في أسواق العمل العصرية من شأنه من أجل النهوض بالمجتمع والإقتصاد الذي يعيشون فيه. فضمن هذا الإطار, قد يسخدم أركان لـ *إشراك الآباء والأمهات والمعلمين وأرباب العمل في التطوير الوظيفي للشباب *تصميم وتنفيذ برنامج التعليم المهني التي لديها أهداف تعليمية واضحة *تشخيص المناطق التي تحتاج إلى مساعدة العملاء ...المزيد »

مقدم من (@r.alsubhi)

تاريخ النشر : 02/23/2015

تاريخ انتهاء التعليق : 04/03/2015

الجهة : المقاييس السعودية للمهارات

التصويت

0 أصوات